[size=24]أولا :بيئة التعلم النشط (المدرسة )[/size]
[size=
18]هناك مناخ يساعد على التجديد ومناخ يعوق التجديد فالمدرسة تمثل البيئة التى تتبنى التغيير وتدعمه لذلك هناك مجموعة محددات لبيئة المدرسة فى التعلم النشط و هى :1- يسودها روح الزمالة و العلاقات الايجابية المهنية بين الزملاء.2- الأهتمام و السعى وراء تجريب الجديد.3- و ضع توقعات عالية للإنجاز.4- الثقة فى الذات والتغيير .5- الدعم الفعلى لكل جهد صادق .6- السعى للمعرفة .7- تقييم الجهد والدفاع عن كل ما له قيمة .8- يسودها الصدق فى العلاقات الاجتماعيةsize=18
]ثانيا :إدارة بيئة التعلم النشط (الفصل )[/size]
تمثل إدارة المدرس الجيدة لبيئة التعلم المعتمدة على مشاركة طلابه فى التخطيط والتنفيذ لعملية التعليم و التعلم دورا هاما في الاستغلال الامثل لزمن التعليم (وقت الحصة )وعنصرا مهما في تحقيق الاهداف التعليمية والتربويةالمنشودة .مكونات إدارة الفصل تتمثل في :-التخطيط الجيد لتحديد خطوات وطريقة تنفيذ عملية التعليم (تحضير الدرس )-تحديد المهارات التي سوف يستخدمها المعلم في إدارة الفصل -التنظيم المادي للفصل (تنظيم اثاث الفصل )لمواجهة إحتياجات عملية التعليم والتعلم -تحديد اساليب التفاعل بين المعلم وطلابه.-تهيئه مناخ الفصل لانجاح عملية التعليم - ظبط سلوك الطلاب (شخصية وتمكن من المادة العلمية)-تقسيم الوقت حسب اهمية عناصر الدرس وغزارة المعلومة ودرجة إستيعاب المتعلم لها مقترحات لإدارة فصل ناحجة
- وضع لائحة داخلية تحدد دور كل من المعلم والمتعلم داخل الفصل
- العمل بمبدأ الثواب والعقاب مع المتعلم
- يجب الوصول الى أفضل طريقة لجلوس التلاميذ لتوفير اكبر وقت للتعلم
- إشراك التلاميذ في توزيع الادوار وتحديد أسماء الاركان والمجموعات ووضع لائحة تنظيم الفصل
.
للمناقشة و التعليق الدخول على amlfathy82
yahoo.com